منتدى نساء القدس
اهلا وسهلا بكم في منتدى نساء القدس
مكتبة الصور


بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأخيرة
» https://youtu.be/PDoqA_922rI
الثلاثاء يونيو 20, 2017 2:24 am من طرف Admin

» تفسير سفر اشعيا الاصحاخ الثامن
الأحد أبريل 23, 2017 1:36 am من طرف Admin

» الدابة وعلامات ال لساعه الكبرى
الأحد أغسطس 07, 2016 4:25 pm من طرف Admin

» الدابة وعلامات ال لساعه الكبرى
الأحد أغسطس 07, 2016 4:25 pm من طرف Admin

» الدابة وعلامات ال لساعه الكبرى
الأحد أغسطس 07, 2016 4:24 pm من طرف Admin

» اختفاء سفينة منذ عام 1925
الإثنين أغسطس 01, 2016 1:01 am من طرف Admin

» دراسة جيولوجيه عنن قوم لوط وعاد وثمود
الخميس يوليو 28, 2016 4:10 pm من طرف Admin

» The most beautiful galaxy wallpaper
الخميس يوليو 28, 2016 8:54 am من طرف Juliet86

» د.عصام النمر ابن مدينة جنين
الإثنين يوليو 25, 2016 2:59 am من طرف Admin

سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

منتديات صديقة
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


translation
Update this gadget. Click here
------
قناة الجزيره نمباشره

مشاهدة قناة الجزيرة الأخبارية


مدينة الروابي الفلسطينية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default مدينة الروابي الفلسطينية

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 22, 2010 3:17 am

الأربعاء يوليو 21 2010

تصميم متخيل لما ستكون عليه مدينة روابي

القدس، لندن - - نشرت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية تقريرا حول مدينة روابي الفلسطينية التي يجري بناؤها حاليا، قائلة ان الجرافات تعمل على سفح تلة قرب مدينة رام الله في الضفة الغربية على حفر الأرض للشوارع وآلاف المنازل، ومركز تجاري، وحديقة ومراكز صحية وحتى قاعة سينما.

واضافت: "هذه ليست مستوطنة جديدة مثيرة للجدل، على الرغم من أن أحد التجمعات الاستيطانية غير القانونية يطل على المشهد من تل قريب. هذه روابي، أول مدينة فلسطينية يتم التخطيط لها. وهي ايضاً، بكلفة 800 مليون دولار، أكثر مشروع استثماري خاص طموحا حتى الآن في الأراضي الفلسطينية.

وحين يكتمل إنشاء روابي – ويقول البعض إذا- فمن المتوقع أن تقيم فيها خمسة آلاف عائلة من الشباب والمهنيين، معظمهم خبراء في التكنولوجيا وتقنية المعلومات. ويؤمل أن تمهد الطريق أمام تحسن اقتصاد محطم من جانب الاحتلال الإسرائيلي.

المدينة من بنات أفكار بشار المصري، وهو رجل أعمال فلسطيني- أميركي هاجر من وطنه المحتل قبل عقود وعاد بروح متفائلة خلال تسعينات القرن الماضي بعد توقيع اتفاق أوسلو.

وتبلغ نسبة البطالة في الضفة الغربية 22 بالمئة أو حوالي 150 ألف شخص. ويمكن لمشروعات ضخمة مثل روابي التي يمولها القطريون المهتمون بالانتقال إلى سوق غير مستغلة، أن تقلل نسبة البطالة من خلال تشغيل 10 آلاف يد عاملة، وانتشال الاقتصاد الفلسطيني من حالة الركود كما يعتقد المصري.

وقال المصري في مكتبه الفخم في رام الله: "خمسة من روابي ومنطقتان صناعيتان يمكن أن تخفض نسبة البطالة إلى ما دون عشرة في المئة، وحينها يصبح لدينا اقتصاد سليم جدا".

وشاركه في تفاؤله تقرير حديث صادر عن صندوق النقد الدولي، وجد أن الاقتصاد الفلسطيني نما بنسبة مدهشة هي 7 في المئة العام الماضي. وقد عززت الأنباء التأييد لرئيس الوزراء الفسطيني سلام فياض، وهو خبير سابق في البنك الدولي، وعد ببناء دولة فلسطينية فاعلة بتعاون من جانب اسرائيل او بدونه.

وقد وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ما سماه "السلام الاقتصادي"، وقام بفتح بعض الحواجز العسكرية الإسرائيلية التي تملأ الضفة الغربية أمام حركة الناس والبضائع، واعتبر النمو الاقتصادي الفلسطيني دليلا على أن خطته أكثر فاعلية من المشاحنات السياسية حول الجهود الفلسطينية لبناء دولة قابلة للحياة.

ولا يرى الجميع المستقبل مشرقا هكذا، اذ يحذر بعض الاقتصاديين الفلسطينيين البارزين من أن الاقتصاد الفلسطيني متهالك. وقالوا إن التقرير كان مشوها في أحسن الأحوال، ومحاولة للتغطية على فشل عملية السلام في أسوأ الأحوال.

وقال رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار محمد شتية: "لا يخدعك تحويل الضفة الغربية إلى سنغافورة وتحويل قطاع غزة إلى الصومال. هناك نوع من نمذجة الواقع الفلسطيني من جانب إسرائيل لإظهار أن من هو مع إسرائيل هو في الجنة ومن هو ضدها هو في الجحيم". ومن وجهة نظر شتية فإن الاقتصاد الفلسطيني يحتضر، ويعتمد على المانحين وخال تماما من القاعدة الإنتاجية والزراعية بسبب القيود الإسرائيلية على الصادرات والواردات، وبشكل خاص لأن المستثمرين الأجانب لا يمنحون تأشيرات إسرائيلية وبالتالي إمكانية الدخول إلى استثماراتهم.

وأشار إلى أن العجز في الموازنة الفلسطينية العام الماضي كان يفوق 1.6 مليار دولار ومن المرجح أن يكون بهذا المستوى هذا العام. وأضاف: "إنها 45 بالمئة من الموازنة الكلية. وإذا أتت 50 بالمئة منها كذلك من المانحين يمكنك أن تدرك أن الحديث عن النمو الاقتصادي ليس له أهمية".

وقال شتية أن معظم النمو جاء في قطاع الخدمات، وتمت تغذيته برواتب 165 ألفا من موظفي الخدمة المدنية العاملين في السلطة الفلسطينية، التي تدفعها الدول المانحة. ويخشى الخبراء من انه في ظل الأزمة التي يمر بها الاتحاد الاوروبي، فقد تعجز الدول المانحة عن إعطاء الدعم.

هذا العام وحده اضطرت وزارة المالية لاقتراض 731 مليون دولار من البنوك المحلية بسبب العجز في الموازنة، على الرغم من الدعم الدولي. وقال شتية: "كل شهر لا نكون متأكدين من إمكانية دفع الرواتب. الإحصاءات حول فلسطين تنبع من دوافع سياسية. يريد أحدهم أن يرسل رسالة بأن كل شيء على ما يرام".

وقال باسم خوري، وهو أحد أبرز رجال الأعمال في الضفة الغربية وكان وزير الاقتصاد الوطني حتى العام الماضي، إن تقرير صندوق النقد الدولي تم حسابه بالشيكل الإسرائيلي الذي بقي قويا خلال الأزمة الاقتصادية اخيراً. أما بالدولار، فقد كان النمو بنسبة 0.1 بالمئة فقط.

وأضاف خوري أنه مع كون نسبة 38 بالمئة من سكان الضفة الغربية تعيش تحت خط الفقر، فإن الفجوة تزداد بين الأغنياء والفقراء. وقال: "نحن نعيش من اليد إلى الفم. ونحن على أجهزة التنفس الاصطناعي. إذا قطع الأكسجين فسنموت".

وحتى المصري، وهو رجل الأعمال المتفائل، أقر بأن الاستثمار في الضفة الغربية - التي يقع 60 بالمئة منها تحت السيطرة الإسرائيلية - هو مخاطرة. ولم يتم بعد منح مدينة روابي التي من المخطط أن تكتمل خلال عدة سنوات، الحق من جانب إسرائيل ببناء طريق يمتد 2.8 كم لربطها ببقية الضفة الغربية مرورا بمنطقة تسيطر عليها إسرائيل. ولم تؤكد إسرائيل ما إذا كانت ستسمح بربط المدينة بشبكة المياه.

وعلى الرغم من أن المصري يملك طائرات خاصة، وهو معروف لدى الإسرائيليين بأنه المفتاح للسلام الاقتصادي، فإنه يتم إيقافه على المعابر الحدودية. ومع ذلك، يقول المصري: "هناك بالتأكيد ارتفاع. هو ليس كافيا، وهو مرتبط بوضع بائس، لكن بناء دولة جديدة ليس حدثاً يومياً".







مع تحيات ام ايهاب
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1344
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
الموقع : malak.newgoo.net

بطاقة الشخصية
:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://malak.newgoo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى